2018 November 14 - ‫الأربعاء 05 ربیع الاول 1440
ما اوصت به السیدة فاطمة (سلام الله علیها)
رقم المطلب: ١١٦٢ تاریخ النشر: ٠١ جمادی الثانی ١٤٣٩ - ١٧:٤٤ عدد المشاهدة: 179
المذکرة » عام
ما اوصت به السیدة فاطمة (سلام الله علیها)

 

یتبین من خلال الأحاديث و اخبار اهل البيت و رواة اهل السنة ان لفاطمة (س) ثلاث وصايا فی مواضیع مختلفة.

الف. وصيتها فی اموالها

من جملة ما اوصت به فاطمة(س) فی ایام بعد وفاة الرسول (ص)، وصیتها فی اموالها الموقوفة و الشخصية و اوقفت کثیر من الأموال التي وصلت الیها عن رسول الله(ص). نقل: بعد وفاة رسول الله (ص)، عباس بن عبدالمطلب حضر عند ابنة رسول الله (ص) و أراد منها ان تعطیه من اموال رسول الله (ص)لأجل الاستضافة من الضیوف و مصارف أخر ، لكن تبین ان فاطمة (س)اوقفت الأموال کلها فی سبیل الله و لم یبقی شئ.

الحال نذکر هنا نموذجین من وصایاها المالية.

1. حيطان السبعة

حيطان السبعة، هی بساتین سبعة التی حوّطوا جوانبها ب الجدار. بناء علی رواية ، السیدة فاطمة (س) وصّت بوقف هذه البساتین فی الأمور الخيرية.

عن أبى بصير قال: قال أبوجعفر عليه السلام: الا اقرئك وصية فاطمة عليها السلام؟ قال: قلت بلى قال: فأخرج حقا أو سفطا فأخرج منه كتابا فقرأه

بسم الله الرحمن الرحيم. هذا ما اوصت به فاطمه بنت محمد رسول الله(ص) اوصت بحوائطها السبعه: العواف و الدلال و البرقه و المثيب و الحُسني و الصافيه و مالام ابراهيم الي عليٌ بن ابي طالب(ع) فإن مضي عليّ فإلي الحسن فإن مضي الحسن فإلي الحسين فإن مضي الحسين فالي الاكبر من ولدي. شهد الله علي ذلك و المقداد بن الاسود و الزبيربن عوام و كتب علي بن ابي طالب(ع)؛ [1]

2. أمّ العيال

أمّ العيال من موقوفات فاطمة الزهرا(س) الأخر التی فیها عشرون الف نخلة و ایضا تزرع فیها فواکه مثل الليمون و البرتغال و... . فاطمة الزهراء (س) اوقفتها ل الفقرا والسادات ،الذی ذکر فی كتب العامة والخاصة هکذا :

أمُّ العيال صدقة فاطمة بنت رسول الله(ص)؛ 
کانت ل السیدة فاطمة(س) وصية خاصة بالنسبة الیها ؛لأن لهذه المنطقة اهمية عالیة. امّ العيال حالیا ایضا لها ینابیع مملوء من الماء وتعد من المناطق المخضرة.[2]

ب) وصيتها الالهية ـ السياسية

ل السیدة وصايا شفهية وغير مكتوبة ایضا و وصّت الی اميرالمؤمنین(ع)وصایا ایضا. هذه الوصية کانت فی آخر ساعات عمرها الشریف و لها فقرات مختلفة.

1. یا علي! لا تنسانی .

هی فی اواخرلحظات عمرها قالت لأميرالمؤمنین علي(ع):

قالت: يا اَبَاالْحَسَنِ لَمْ يَبْقَ لِي اِلاّ رَمَقٌ مِنَ اَلْحَياةِ وَ حَانَ زَمانُ الرَّحِيلِ وَالْوِداعِ فَاسْتَمِعْ كَلامِي فَاِنَّكَ لا تَسْمَعُ بْعدَ ذلِكَ صَوْتَ فاطِمَةَ أبَداً اوُصيكَ يَا اَبَاالْحَسَنِ اَنْ لا تَنْسَانِي وَ تَزُورَني بَعدَ مَمَاتِي؛ [3]

2. قراءة القرآن

السیدة الزهراء(س) وصت ضمن كلمات مهمة اخری،الی الإمام علي(ع) و قالت هکذا: 

اِذا اَنَا مِتُّ فَتَوَلَّ اَنْتَ غُسْلِي وَ جَهِّزْنِي وَ صَلِّ عَلَيَّ وَ اَنْزِلْنِي قَبْرِي وَ ألْحِدْنِي وَ سَوِّ التُّرابَ عَلَيَّ وَ اجْلِسْ عِنْدَ رَأسِي قَبالَةَ وَجْهِي فَاَكْثِرْ مِنْ تِلاوَةِ وَالدُّعَاءِ فَاِنَّها ساعَةٌ يَحْتاجُ الْميِّتُ فيِها اِلي اُنْسِ الاَحْياءِ وَ اَنَا اَسْتَوْدِعُكَ اللهَ تَعَالي وَ اُوصيِكَ فِي وَلَديِ خَيْراً.[4]

3. زواجه من اَمامة

من وصاياها الأخر الی علي(ع)، وصيتها بزواجه من ابنة اختها(س) اَمامة حتی قال :

جَزاكَ اللهُ عَنِّي خَيّرَ الْجَزاءِ يَابْنَ عَمِّ رَسولِ اللهِ اَوصيِكَ اَوَّلاً اَن تَتَزَوَّجَ بَعّدِي بِاِبْنَةِ اُخْتِي اَمَامَةَ فَاِنَّها تَكونُ لِوَلِدِي مِثْلِي فَاِنَّ الرَّجالَ لابُدَّ لَهُمْ مِنَ النِّساءِ؛[5] و[6]

4. لا تُؤذِّنَّنَ بِي اَحَداً!

السیدة الزهرا(س) فی استمرار الكفاح السلبي ضد ثورة سقيفة، وصّت الإمام علي(ع) هکذا :

اِنِّي اُوصيِكَ اَنْ لايَلِيَ غُسْلِي وَ كَفَنِي سِواكَ وَ اِذا اَنَا مِتُّ فَادْفِنِّي لَيْلاً وَ لا تُؤذِّنَّنَ بِي اَحَداً، وَ لا تُؤذِنَنَّ بِي اَبَابَكْرِ وَ عُمَرَ وَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ رَسولِ اللهِ(ص) اَنْ لا يُصَلِّيَ عَلَيَّ اَبُوبَكْرٍ وَ لا عُمَرُ؛[7] و[8]

الإمام الصادق(ع) نقل ان السیدة الزهرا(س) فی اواخر لحظات حیاتها قالت خطابا لعلي(ع) هکذا:

اِذا تَوَفَّيْتُ لا تُعْلِمْ اِلاّ اُمَّ سَلَمَةَ وَ اُمَّ اُيْمَنَ وَ فِضَّةَ وَ مِنَ الرِّجالِ اَبْنَيَّ وَ الْعَبّاسَ وَ سَلْمانَ وَ عَمّاراً وَ المِقْدادُ وَ اَبّاذَرَ وَ حُذَيْفَةَ وَ لا تُدْفِنِّي اِلاّ لَيْلاً وَ لا تُعْلِمْ قَبْرِي اَحَداً؛[9] و[10]

السیدة الزهرا(س) قالت ل اسماء بنت عميس هکذا:

يا اَسْماءُ اِذا مِتُّ فَاغْسِلْينِي اَنْتِ وَ عَلِيُّ بْنُ اَبِي طالِبٍ(ع) وَ لا تُدْخِلْي عَلَيَّ اَحَداً؛[11] و[12]

5. لايَشْهَدَ اَحَدٌ جِنازَتِي مِنْ هؤلاءِ الَّذينَ ظَلَمونِي!

قالت خطابا لأميرالمؤمنين علي(ع) هکذا:

اُوصِيكَ اَنْ لايَشْهَدَ اَحَدٌ جِنازَتِي مِنْ هؤلاءِ الَّذينَ ظَلَمونِي وَ اَخَذوا حَقِّي فَاِنَّهُمْ عَدُوِّي وَ عَدُوُّ رَسولِ اللهِ وَ لا تَتْرُكْ اَنْ يُصَلِّيَ عَلَيَّ اَحَدٌ مِنْهُمْ وَ لا مِنْ اَتْباعِهِمْ وَ ادْفِنِّي فِي الَّيْلِ اِذا هَدَأت الْعُيُونُ وَ نَامَتِ الاَبْصارُ؛[13] و[14]

 

ج) وصيتها المكتوبة

لقد تمت کلمات فاطمة(س) فی آخر لحظاتها مع بعلها المظلوم. هی بذكر الشهادتين أغمضت عینها علی الدنیا و أجّلت الی الديار الأبدیة، لرؤیة أبیها رسول الله (ص). نظر الی جوانب بیته ، فرأی بقعة المتبقیة من زوجته تذکارا. ففتحها و رأی وصیة فاطمة (س) ، هکذا:

بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم. هذا ما اَوْصَتْ بِهِ فاطِمَةُ بِنْتُ رَسولِ اللهِ، اَوْصَتْ وَ هِيَ تَشْهَدُ اَنْ لا الهَ اِلاّ اللهُ وَ اَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسولُهُ وَ اَنَّ الْجَنَّةَ حَقُّ وَ النّارَ حَقُّ وَ اَنَّ السّاعَةَ آتِيَةٌ لارَيْبَ فيها وَ اَنَّ اللهَ يَبْعَثُ مَنْ فُي الْقبورِ، يا عَلِيُّ اَنَا فاطِمَةُ بَنتُ مُحَمَّدٍ(ص) زَوَّجْنَي اللهُ مَنْكَ لأكونَ لَكَ فِي الدُّنيا وَ الاخِرةِ، اَنْتَ اَوْلي بِي مِنْ غَيْرِي، حَنِّطْني و غَسِّلْنِي و كَفِّنِّي بِاللَّيلِ وَ صَلِّ عَلَيَّ وَ ادْفِنِّي بِاللَّيْلِ وَ لا تُعْلِمْ اَحَداً وَ اَسْتَوْدِعُكَ اللهَ و اقْرَءُ عَلي وُلْدِي السَّلامَ اِلي يَومِ الْقِيامَةِ؛[15]و[16]

ملاحظات : 
[1] . فروع الكافي، الشيخ الكليني، ج7، ص48، حديث5؛ بحارالانوار، ج43، ص235. 
[2] . معجم معالم الحجاز، عاتق بن غيث البلادي، ج6، ص 194. 
[3] . كتاب زهرة الرياض كوكب الدّري، ج1، ص253. 
[4] . بحارالانوار ، ج79، ص27. 
[5] . الطبري عن احمد بن محمد الخشّاب عن زكريا بن يحيي عن ابن ابي زائده عن أبيه عن محمد بن الحسن عن ابي بصير عن ابي عبدالله قال اميرالمؤمنين ... . 
[6] . بحارالانوار، ج43، ص217؛ ج78، ص253؛ ج28، ص304؛ علل الشرائع، ج1، ص188. 
[7] . روضة الواعظين ذكر حديثاً في مرض فاطمة، ص 130. 
[8] . كشف الغمة ، ج 2، ص 68. 
[9] . الطبري الامامي عن احمد بن محمد الخشّاب عن زكريا بن يحيي ابن ابي زائدة عن أبيه عن محمد بن الحسن عن أبي بصير عن ابي عبدالله قال... . 
[10]. دلائل الامامة الطبري، ص44؛ بحار الانوار، ج78، ص310. 
[11]. عن عمارة بن المهاجر عن ام جعفر. 
[12]. ذخائر العقبي، ص 53. 
[13]. عن علي بن احمد بن العباس احمد بن يحيي عن عمرو ابن ابي المقدام و زيادبن عبيدالله قالاعن اباعبدالله... . 
[14]. بحارالانوار، ج43، ص209؛ ج78، ص253؛ ج28، ص304. 
[15] . عن ابن عباس قال... . 
[16]. كتاب عوالم، ج11، ص514؛ بحارالانوار، ج43، ص214؛ ج100، ص185؛ ج78، ص390.

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة