Get the Flash Player to see this player.
url=http://dl.valiasr-aj.com/ganjineh/clip/1394/12/1394-12-18_17-55-48_11_14_.mp4 iurl=https://www.valiasr-aj.com/persian/valiasr-aj/image/1394-12-18_17-57-39.jpg width=600 height=400 loop=false play=false downloadable=true fullscreen=true displayNavigation=true displayDigits=true align=center playlistThumbs=false
اعتراف بزرگان اهل سنت به تضاد روايت صحيح بخاري که ميت به خاطر گريه اطرافيان عذاب ميشود با قرآن و دروغ بستن بخاري يا بزرگان صحابه بر پيامبر صلی الله علیه وآله وسلم
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنِ فُورَكٍ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا أَبُو بِشْرٍ يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ , ثنا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " بَكَتِ النِّسَاءُ عَلَى رُقَيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَجَعَلَ عُمَرُ يَنْهَاهُنَّ ، فَقَالَ الَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَهْ يَا عُمَرُ , ثُمَّ قَالَ : إِيَّاكُنَّ وَنَعِيقَ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ مَهْمَا يَكُنْ مِنَ الْعَيْنِ وَالْقَلْبِ فَمِنَ الرَّحْمَةِ وَمَا يَكُونُ مِنَ اللِّسَانِ وَالْيَدِ فَمِنَ الشَّيْطَانِ , قَالَ : وَجَعَلَتْ فَاطِمَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا تَبْكِي عَلَى شَفِيرِ قَبْرِ رُقَيَّةَ ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ الدُّمُوعَ عَنْ وَجْهِهَا بِالْيَدِ أَوْ قَالَ : بِالثَّوْبِ ، وَهَذَا وَإِنْ كَانَ غَيْرَ قَوِيٍّ ، فَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَدِيثِ الثَّابِتِ عَنْهُ : إِنَّ اللَّهَ لا يُعَذِّبُ بِدَمْعِ الْعَيْنِ وَلا بِحُزْنِ الْقَلْبِ ، وَلَكِنْ يُعَذِّبُ بِهَذَا ، وَأَشَارَ إِلَى لِسَانِهِ أَوْ يَرْحَمُ " ، يَدُلُّ عَلَى مَعْنَاهُ وَيَشْهَدُ لَهُ بِالصِّحَّةِ ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .
در سایتهای اهل سنت دیدم مدعی شدن این روایت به خاطر وجود علی بن زید که ضعیف الحدیث است و همچنین یوسف ابن مهران لين الحديث است :
علی بن زید همان علی بن زید جدعان است که:
قال أيوب بن إسحاق بن سافرى : سألت أحمد عن على بن زيد ، فقال : ليس بشىء .
و قال حنبل بن إسحاق بن حنبل : سمعت أبا عبد الله يقول : على بن زيد ضعيف الحديث .
و قال عثمان بن سعيد الدارمى ، عن يحيى بن معين : ليس بذاك القوى .
و قال معاوية بن صالح ، عن يحيى بن معين : ضعيف .
و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : ليس بذاك .
و قال مرة أخرى : ضعيف فى كل شىء .
و قال عباس الدورى ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء .
و قال فى موضع آخر : ليس بحجة .
و اما راوی دوم یعنی: یوسف بن مهران
الاسم : يوسف بن مهران البصرى ( و ليس هو يوسف بن ماهك )
الطبقة : 4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين
روى له : بخ ت ( البخاري في الأدب المفرد - الترمذي )
رتبته عند ابن حجر : لين الحديث
رتبته عند الذهبي : وثقه أبو زرعة
و قال أبو الحسن الميمونى ، عن أحمد بن حنبل : يوسف بن مهران لا يعرف ، و لا أعرف أحدا روى عنه إلا على بن زيد .
این روایت مشکل سندی دارد ؟
پاسخ:
وكان شيخ شيوخنا الحافظ أبو الحسن المقدسي يقول في الرجل يخرج عنه في الصحيح هذا جاز القنطرة يعني بذلك أنه لا يلتفت إلى ما قيل فيه وهكذا يعتقد وبه نقول ولا نخرج عنه إلا ببيان شاف وحجة ظاهرة تزيد في غلبة الظن على المعنى الذي قدمناه من اتفاق الناس بعد الشيخين على تسمية كتابيهما بالصحيحين ومن لوازم ذلك تعديل رواتهما
استاد استادان ما حافظ ابو الحسن مقدسى در باره كسىكه بخارى از او روايت كرده مىگفت: او از پل (جرح) عبور كردهاست؛ مقصودش اين است كه به جرح او كه از زبان علماى رجال بيان شده توجهى نمىشود.
(نظر ابن دقيق اين است): ما نيز اين اعتقاد را داريم و اين سخن را مىگوييم. و تا زمانىكه بيان كافى و حجت روشن بر جرح شخص راوى صحيح كه بر گمان ما غلبه نكند، نداشته باشيم از اين اعتقاد بيرون نمىرويم؛ چرا كه مردم اتفاق دارند كه اين دو كتابش را صحيح نامگذارى كردهاست. و از لوازم اين نامگذاى اين است كه راويان آنها عادل باشند.
ابن دقيق العيد، تقي الدين (متوفاي702 هـ)، الاقتراح في بيان الاصطلاح، ج1، ص55، دار النشر: دار الكتب العلمية - بيروت - 1406 – 1986
در صحيح مسلم از علي بن زيد چنين روايت شده است
وحدثنا هَدَّابُ بن خَالِدٍ الْأَزْدِيُّ حدثنا حَمَّادُ بن سَلَمَةَ عن عَلِيِّ بن زَيْدٍ وَثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ عن أَنَسِ بن مَالِكٍ
صحيح مسلم ج 3 ص 1415
ثانيا: راويت اين راوي را علماي اهل سنت مانند ترمذي وغيره مانند الباني تصحيح کرده است که دلالت بر وثقات او دارد
حدثنا أَحْمَدُ بن مَنِيعٍ حدثنا هُشَيْمٌ أخبرنا عَلِيُّ بن زَيْدِ بن جُدْعَانَ الْقُرَشِيُّ عن أبي نَضْرَةَ قال...... قال أبو عِيسَى هذا حَدِيثٌ حسن صَحِيحٌ
سنن الترمذي ،محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الوفاة: 279 ، دار النشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت - - ، تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون ج 2 ص 430
شهر بن حوشب نيز از روات مسلم است
هيثمي نيز اين روايت را معتبر و گويد:
رواه أحمد وفيه علي بن زيد وفيه كلام وهو موثوق
مجمع الزوائد ج 3 ص 17
ثالثا: او توثيق نيز دارد همچنانکه ذکر شد هيثمي او را توثيق کرده و ابن حجر نيز نقل کرده است، يعقوب او را توثيق دانسته است:
تهذيب التهذيب ج 7 ص 284
در اين خصوص حداقل چيزي که در خصوص علي بن زيد اگر از مباني بالا صرف نظر کنيم، اين است که وي چون توثيق و تضعيف دارد، لذا روايتش حسن مي شود
وقال أبو زرعة ثقة .و قال أبو حاتم يوسف بن مهران يكتب حديثه
ابن حبان نيز او را در الثقات آورده است
يوسف بن مهران يروى عن بن عباس روى عنه على بن زيد بن جدعان
الثقات ج5 ص551
تهذيب التهذيب، ج 5 ، ص 228
ثانيا: علماي اهل سنت روايت يوسف بن مهران را معتبر مي دانند که اين نشان از توثيق او دارد
المستدرك على الصحيحين ج 2 ص 368
ترمذي نيز روايت او را حسن دانسته است:
سَلَمَةَ عن عَلِيِّ بن زَيْدٍ عن يُوسُفَ بن مِهْرَانَ عن بن عَبَّاسٍ أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال لَمَّا أَغْرَقَ الله فِرْعَوْنَ قال ) آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إلا الذي آمَنَتْ بِهِ ( بَنُو إِسْرَائِيلَ فقال جِبْرِيلُ يا محمد فَلَوْ رَأَيْتَنِي وأنا آخُذُ من حَالِ الْبَحْرِ فَأَدُسُّهُ في فيه مَخَافَةَ أَنْ تُدْرِكَهُ الرَّحْمَةُ قال أبو عِيسَى هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ
سنن الترمذي ج 5 ص 287
شوکاني در اين خصوص گويد:
وَهَكَذَا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِمَا صَحَّحَهُ أَحَدُ الْأَئِمَّةِ الْمُعْتَبَرِينَ مِمَّا كَانَ خَارِجًا عَنْ الصَّحِيحَيْنِ ، وَكَذَا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِمَا كَانَ فِي الْمُصَنَّفَاتِ الْمُخْتَصَّةِ بِجَمْعِ الصَّحِيحِ ، كَصَحِيحِ ابْنِ خُزَيْمَةَ وَابْنِ حِبَّانَ وَمُسْتَدْرَكِ الْحَاكِمِ وَالْمُسْتَخْرَجَات عَلَى الصَّحِيحَيْنِ ؛ لِأَنَّ الْمُصَنِّفِينَ لَهَا قَدْ حَكَمُوا بِصِحَّةِ كُلِّ مَا فِيهَا حُكْمًا عَامًّا ، وَهَكَذَا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِمَا صَرَّحَ أَحَدُ الْأَئِمَّةِ الْمُعْتَبَرِينَ بِحُسْنِهِ ؛ لِأَنَّ الْحَسَنَ يَجُوزُ الْعَمَلُ بِهِ عِنْدَ الْجُمْهُورِ
جايز است به آن ان روايتي که يکي ا ز ائمه معتبر در غير صحيحين، تصحيح کردهاند، احتجاج نمود همچنين جايز است به آن چيزي که در مصنفات که مخصوص جمع روايات صحيح مانند صحيح اين خزيمه، اين حيان، مستدرک حاکم و مستخرجات بر صحيحين احتجاج کرد همچنين جايز است به آنچه که يکي از ائمه حديث به حسن بودن يک روايتي حکم کردهاند، احتجاج کرد چون در بين جمهور جايز است به حسن عمل کرد
الشوكاني، محمد بن علي بن محمد (متوفاى 1255هـ)، نيل الأوطار من أحاديث سيد الأخيار شرح منتقي الأخبار، ج 1 ص 15،
بنابراين روايت معتبر است البته لازم به ذکر است که روايت مشابه روايت مسند احمد، فراوان است